تعرف على أهم الهيئات الرقابية المنظمة لوسطاء التداول Forex broker regulators

 تفرض الهيئات الرقابية التنظيمية المختلفة قواعد معينة على وسطاء التداول . من بين أمور أخرى ، يجب على الوسطاء تحذير المتداولين بشأن المخاطر التي يتعرضون لها عند فتح حساب تداول. يمكن للمنظمين أيضًا تقييد الرافعة المالية المسموح بها ومطالبة الوسطاء بفصل أموال العملاء في حسابات منفصلة.تختلف الحماية المقدمة للمستثمرين وسبل الانتصاف الممكنة في حالة حدوث نزاع بين الدول والجهات التنظيمية. لذلك يوصى بشدة أن يفتح المتداولون حسابًا لدى وسيط منظم ومرخص في بلدهم. الفوركس هو سوق خارج البورصة غير منظم ولامركزي ، وتسمح السلطات التنظيمية بحق اللجوء القانوني في حالة حدوث نزاع مع الوسيط.من الضروري أيضًا التمييز بين الوسيط المرخص والوسيط الذي تنظمه إحدى المؤسسات. يتمتع الوسيط المرخص له بتفويض لتقديم خدماته في بلد ما ، بينما يجب على الوسيط الخاضع للتنظيم الامتثال للقواعد التي وضعتها الهيئة التنظيمية.

قبل فتح حساب تداول ، من الضروري التحقق مما إذا كان الوسيط مرخصًا ومنظمًا من قبل هيئة حكومية ذات مصداقية. على سبيل المثال على موقع FCA للمملكة المتحدة أو على موقع ASIC للجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية... تراقب كل سلطة ممارسات شركات الوساطة لضمان الالتزام الصارم بجميع القواعد. من الأفضل أيضًا اختيار وسيط له فرع في بلدك.

فيما يتعلق بمعاملات سوق الفوركس ,عقود الفروقات والعقود الاجلة...في الدول العربية لشمال افريقيا واسيا ، فهي ليست محظورة ، لكنها أيضًا غير منظمة. وكالعادة في مثل هذه الحالات ، إذا كنت تقيم في المغرب مثلا ، فإننا ننصحك بالاختيار من قائمة الوسطاء المرخص لهم من قبل مؤسسات مرموقة مثل هيئة السلوك المالي (FCA) في المملكة المتحدة ، ولجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC) أو هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC). يقدم جميع الوسطاء الشرعيين تقريبًا صفحات الويب الخاصة بهم باللغة الإنجليزية والفرنسية ويقدم العديد منهم نسخًا عربية وحسابات إسلامية أو خالية من الفوائد.

لفتح حساب ديمو لدى وسيط موثوق ويقدم خذمات جيدة: اس ماركت👉

في هذه المقالة ان شاء الله سوف نعرف بشكل مختصر على أهم هذه الهيئات الرقابية لوسطاء التداول وخاصة على سوق الفوركس وعقود الفروقات, وسنبرز أهمية كل جهة رقابية في تنظيم سوق المال وحماية المتداولين ووظائفها الرئيسية...

1- أوروبا: هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA) 

 هي جهة تنظيمية مالية مستقلة في الاتحاد الأوروبي. وتتمثل وظائفها الرئيسية في تشجيع شفافية المعلومات ، وتعزيز كفاءة واستقرار الأسواق المالية وحماية المتداولين المستقلين.

ESMA

2- المملكة المتحدة : هيئة السلوك المالي (FCA)

تم إنشاء هيئة السلوك المالي FCA في عام 2013 لحماية المستهلكين في المملكة المتحدة ، وتعزيز نزاهة النظام المالي في المملكة المتحدة وخدمة مصالح العملاء من خلال تشجيع المنافسة الصحية بين شركات الخدمات المالية. تنظيم FCA إلزامي للوسطاء عبر الإنترنت في أوروبا الذين يبيعون خدماتهم لعملاء المملكة المتحدة. ستضمن هيئة السلوك المالي (FCA) أن أولئك الذين يعرضون الاستثمارات يمكنهم اتخاذ قرارات سليمة لصالح عملائهم ، كما أنهم سيخضعون للمساءلة عن أفعالهم. ومع ذلك ، فإن الشيء نفسه لا ينطبق على العملات المشفرة. على الرغم من أنها تخضع لقواعد هيئة السلوك المالي (FCA) ، إلا أن بورصات العملات المشفرة لن تكون مسؤولة عن التقلبات في قيمة الأصول وأي خسائر قد يسببها ذلك.

FCA

 3- أستراليا: هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC) 

يخضع وسطاء الفوركس الذين يقدمون خدماتهم للعملاء الأستراليين لإشراف صارم من قبل هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ، والمعروفة أيضًا باسم ASIC. تأسست ASIC في يوليو 1998. وهي تعمل بموجب أحكام قانون هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية لعام 2001. ساعدت بيئتها التنظيمية الليبرالية والحذرة في جعل أستراليا وجهة استثمارية جذابة ، وجذبت عددًا كبيرًا من الوسطاء الموثوق بهم على مدار العقود الماضية. يتمتع المتداولون في هذه الولاية القضائية بخيارات متعددة من بين مجموعة متنوعة من الأدوات ، بما في ذلك العملات والسلع والمشتقات ذات الرافعة المالية.

ASIC

4- قبرص : هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC)

تم إطلاق CySEC في عام 2001 كجزء من القسم 5 من قانون هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية كهيئة عامة. عندما أصبحت قبرص عضوًا في الاتحاد الأوروبي في عام 2004 ، أصبحت CySEC في نفس الوقت جزءًا من لائحة MiFID الأوروبية ، مما يمنح الشركات المسجلة في قبرص إمكانية الوصول إلى جميع الأسواق الأوروبية. ومع ذلك ، أدى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي واعتماد اليورو إلى تغيير كبير في الإطار التنظيمي المالي الذي وضعته CySEC لما كان يعتبر سابقًا ملاذًا ضريبيًا. تعتبر هذه الهيئة أكبر منظم للبروكرز في العالم. تتمثل مسؤولياتها الرئيسية في الإشراف على الوسطاء وتوزيع التراخيص على المنصات مع حماية العملاء. كما تعزز حرية التداول ، مما يسمح لمتداولين المستقلين من تنفيذ استراتيجيات مختلفة ، مثل استخدام الرافعة المالية العالية والتحوط.
خلال عامي 2014 و 2015 ، تلقت CySEC انتقادات من المتداولين والمعلقين في الصناعة الذين ادعوا أن المنظمة تتطلب تشريعات أفضل فيما يتعلق بتنظيم ومراقبة شركات الاستثمار عالية المخاطر. وأشاروا إلى أن الغرامات التي يتم رفعها من قبل CySEC تميل إلى أن تكون أصغر من تلك التي تقدمها المنظمات التنظيمية الأخرى في الاتحاد الأوروبي. جاءت معظم الانتقادات فيما يتعلق بوسطاء خيارات ثنائية محددة.
CYSEC

5- الولايات المتحدة: الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA)

توجد حاليًا مؤسستان مسؤولتان عن الإشراف على سوق الصرف الأجنبي وتنظيمه في الولايات المتحدة ، وهما لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) والرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA). يجب على جميع الوسطاء الذين يقدمون تداول العملات الأجنبية للعملاء المقيمين في الولايات المتحدة التسجيل لدى لجنة تداول العملات الأجنبية وأن يصبحوا أعضاء في NFA.
ربما يواجه متداولوا الفوركس خصوصا المقيمون في الولايات المتحدة صعوبة في فتح حساب تداول عبر الإنترنت ، حيث لا يقبل سوى عدد قليل من الوسطاء العملاء الأمريكيين. يعد التنظيم والرقابة على تداول العملات الأجنبية في الولايات المتحدة من بين أكثر الرقابات صرامة في العالم حيث أدى الى إبعاد العديد من شركات الوساطة المالية خلال العقد الماضي  والتي لاتستطيع تحمل تكاليف العمل بشكل قانوني في البلاد. تم تقديم هذه القواعد الصارمة في عام 2010 مع قانون Dodd-Frank ،لإصلاح وول ستريت وحماية المستهلك والذي يغطي تقريبًا صناعة الخدمات المالية بأكملها في البلاد.
هيئة تداول السلع الآجلة هي وكالة مستقلة تابعة للحكومة الأمريكية ، تأسست في عام 1974. وهي تنظم أسواق المشتقات الأمريكية ، بما في ذلك العقود الآجلة والمقايضات وأنواع معينة من الخيارات. NFA ، من ناحية أخرى ، هي هيئة ذاتية التنظيم تابعة لهيئة تداول السلع الآجلة وهي تشرف على تداول أزواج العملات ، من بين أمور أخرى.
وكالة أخرى مؤثرة ، هيئة الأوراق المالية (SEC) ، مع ذلك ، ليس لديها سلطة على سوق الفوركس ، حيث لا تعتبر أزواج العملات أوراق مالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تنظيم بعض الوسطاء في الولايات المتحدة من قبل هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) ، وهي شركة خاصة تعمل كهيئة ذاتية التنظيم.

6- فرنسا: هيئة الأسواق المالية (AMF)

الهيئة الرئيسية التي تشرف على سوق الفوركس في فرنسا هي Autorité des Marchés Financiers (AMF). تم إنشاء هذا الكيان المستقل بعد اعتماد قانون الأمن المالي الذي تم تنفيذه في أغسطس 2003. يتم إضافة الوسطاء الذين ينتهكون الإرشادات التنظيمية والذين يستهدفون العملاء الفرنسيين دون إذن إلى القائمة السوداء.
يعتبر تداول العملات في فوركس قانونيًا حاليًا على الأراضي الفرنسية ، بشرط أن يكون الوسطاء قد حصلوا على تصريح من المنظم المحلي( AMF)  ويتعين على جميع شركات الوساطة التي ترغب في القيام بأعمال تجارية مع المواطنين الفرنسيين توفير "حساب محدود المخاطر" مع وقف خسارة مضمون. قبل فتح صفقة ، يجب على المتداولين تعيين وقف الخسارة وبمجرد تنفيذ الأمر ، لا يمكنهم تغيير وقف الخسارة إلى مستوى أعلى. وبالتالي لا يمكن لمتداولي التجزئة الفرنسيين أن يخسروا مبلغًا أكبر من الهامش المستخدم لفتح الصفقة. 
شرط آخر وضعته السلطة التنظيمية الفرنسية ينص على أن الوسطاء المرخصين في فرنسا يجب أن يوفروا حماية من الرصيد السالب لعملائهم. تمنع هذه السياسة العملاء من خسارة أكثر من الرصيد المتاح في حسابات التداول الخاصة بهم ، خاصة عند الاستثمار في المشتقات ذات الرافعة المالية. ومع ذلك ، لا تنطبق الحماية من الرصيد السالب على حسابات التداول الاحترافية.
فيما يتعلق بالمشتقات ، تعد العقود مقابل الفروقات (CFDs) قانونية أيضًا في الدولة ، ولكن مع وجود قيود معينة بسبب المستوى الكبير من المخاطر التي تنطوي عليها المعاملات مع هذه الأدوات المتقلبة,حيث يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى للرافعة المالية لعقود الفروقات في الفوركس 20: 1 للأزواج الثانوية و 30: 1 للأزواج الرئيسية...
قائمة الهيئات التي ذكرناها ليست شاملة ، فمعظم البلدان لديها ، في الواقع ، هيئة رقابة على الأسواق المالية. باختيار وسيط معتمد ومنظم من قبل سلطة وطنية ، فإنك تضمن لنفسك درجة جيدة من الاحتراف وتأمين على رأس مالك في حالة حدوث افلاس للوسيط او تم حظره... 

7- اس ماركت: وسيط موثوق وخذمات جيدة

حسب تجربتي الخاصة ومراجعاتي لمختلف خذمات الوسطاء أجد أن الوسيط اس ماركت هو وسيط موثوق و يقدم خذمات أفضل وسبريد تنافسي اكثر من البروكرز الاخرين, ونذكر ان هذا الوسيط الاسترالي لديه عدة تراخيص وفروع حول العالم وهذا فيذيو المراجعة الخاصة به, كما انه يقدم أدوات متقدمة تساعدك على التداول باحترافية وأدعك لاكتشافيها في قائمة التشغيل .


Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -