أهمية مؤشرات الخوف للمتداولين ومديري المحافظ Cboe Volatility Index

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزي المتداول,

لتصبح متداول جيد فعليك باكتشاف جميع المكونات الاساسية التي سوف تساعدك على فهم هذا المجال ودراستها جيدا,معرفة العناصر التي تربط الاسواق فيما بينها والمؤثرات الداخلية والخارجية لاقتصاد الى غير ذالك...ولايقتصر هذا المجال فقط على تعلم التحليل الفني كما يظن أغلب المبتدأين وبائعي الآوهام!! من هذه المكونات الاساسية سوف نتحدث عن أهمية دراسة المخاطر والانقلابات المحتملة وسوف نتطرف في هذا الموضوع بالخصوص الى شرح وتوضيح كيفية استعمال مايسمى بمؤشرات الخوف Volatility index.

ماهو مؤشر الخوف VIX ؟

مؤشر الخوف أو مؤشر التقلبات هو مؤشر يتم حسابه في الوقت الفعلي ويمثل توقعات السوق للقوة النسبية لتغيرات الأسعار على المدى القريب لمؤشر S&P 500 (SPX). نظرًا لأنه مشتق من أسعار خيارات مؤشر SPX مع تواريخ انتهاء الصلاحية على المدى القريب ، فإنه يولد تقلبًا مستقبليا لمدة 30 يومًا. على وجه الخصوص يبين درجة الخوف بين المشاركين في السوق وخاصة مديري المحافظ الذين يتملكهم الخوف بسبب التغيرات المهمة المرتقبة في ناتج الربح/ الخسارة P/L والتي قدتطال محافظهم.
يُعرف هذا المؤشر بشكل أكثر شيوعًا برمزه و يشار إليه ببساطة باسم "VIX". تم إنشاؤه بواسطة Cboe Options Exchange (Cboe) وتحتفظ به Cboe Global Markets. إنه مؤشر مهم في عالم التداول والاستثمار لأنه يوفر مقياسًا كميًا لمخاطر السوق ومشاعر المستثمرين.
كان VIX أول مؤشر مرجعي قدمته Cboe في عام 1993 لقياس توقعات السوق للتقلبات المستقبلية. وهو الآن مقياس راسخ ومعترف به عالميًا لتقلبات سوق الأسهم الأمريكية. يتم حسابه في الوقت الفعلي بناءً على الأسعار الحية لمؤشر S&P 500. يتم إجراء الحسابات وترحيل القيم من الساعة 3 صباحًا حتى 9:15 صباحًا ومن 9:30 صباحًا إلى 4:15 مساءً

كيف يعمل VIX؟

يحاول VIX قياس حجم تحركات الأسعار لمؤشر S&P 500 (أي تقلبه). كلما كانت تقلبات الأسعار أكثر دراماتيكية في المؤشر ، ارتفع مستوى التقلب والعكس صحيح. بالإضافة إلى كونه مؤشرًا لقياس التقلبات ، يمكن للمتداولين أيضًا تداول عقود VIX الآجلة والخيارات وصناديق الاستثمار المتداولة للتحوط أو المضاربة على تغييرات التقلب في المؤشر.

بشكل عام ، يمكن قياس التقلبات باستخدام طريقتين مختلفتين. تعتمد الطريقة الأولى على التقلبات التاريخية ، باستخدام الحسابات الإحصائية للأسعار السابقة خلال فترة زمنية محددة. تتضمن هذه العملية حساب أرقام إحصائية مختلفة على برنامج الاكسل ، مثل المتوسط (المتوسط) ، والتباين ، وأخيراً ، الانحراف المعياري(Std) لمجموعات بيانات الأسعار التاريخية وقد قمت بشرح هذه الامور تفصيليا في سلسلة من الفيذيوهات لدراسة توزيع البيانات التاريخية لاسواق.

الطريقة الثانية ، التي تستخدمها VIX ، تتضمن استنتاج قيمتها كما هو مضمن في أسعار الخيارات (options) والتي هي مواد مشتقة يعتمد سعرها على احتمال تحرك السعر الحالي لسهم معين بما يكفي للوصول إلى مستوى معين (يسمى سعر الإضراب( Strike price) .

قراءة مؤشر VIX وعلاقته بالخيارت (options)

هذا المؤشر هو بمثابة مقياس للتقلبات المتضمنة في أسعار الخيارات في السوق, بالنسبة لـ SP500: هي الحركة المتوقعة على هذا المؤشر في الثلاثين يومًا المستقبلية ، ثم يتم تحديدها سنويًا بنسبة مئوية (تتراوح بين 0 و100) ويتم احتسابها في الوقت الفعلي.
مثال: إذا كان VIX = 18 ، فهذا يعني أن الحركة المتوقعة ستكون بنسبة 18٪ في الثلاثين يومًا القادمة.
يتم استخدام أسعار خيار الشراء Call والبيع Put لحساب التقلب الواضح ، لأن هذه التقلبات هي عامل يستخدم في حساب قيمة هذه الخيارات, فاذاكان التقلب المتوقع مرتفعًا فهذا يؤذي الى ارتفاع سعر الخيار والعكس صحيح ...
كقاعدة عامة ، ترتبط قيم VIX الأكبر من 30 بشكل عام بتقلبات كبيرة ناتجة عن زيادة عدم اليقين والمخاطر وخوف المستثمرين. تتوافق قيم VIX الأقل من 20 بشكل عام مع فترات مستقرة وخالية من التقلبات في الأسواق.

مؤشر VIX مقابل مؤشر S&P 500

ترتفع قيمة التقلبات وخوف المستثمرين وقيم VIX عندما ينخفض ​​السوق ويسود الشك. والعكس صحيح عندما يصعدالسوق تنخفض قيم المؤشر والخوف والتقلب. غالبًا ما تُظهر حركة السعر لمؤشر S&P 500 و VIX حركة سعر معكوسة ولاكن ليس دائما : عندما ينخفض ​​S&P بشكل حاد ، يرتفع VIX - والعكس صحيح. ويمكنك عرض الرسم البياني المباشر لـ (VIX) على مجموعة من المواقع واشارككم بعضا منها بروابط مباشرة لان أغلب المتداولين يجدون صعوبة في اظهار هذا المؤشرمع كل البيانات المتاحة:


VIX

كيف تتداول مؤشر VIX 

لا يمكن شراء VIX مباشرة. ومع ذلك ، يمكن تداول VIX من خلال العقود الآجلة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) التي تمتلك هذه العقود الآجلة,على سبيل المثال ، فإن ProShares VIX Short-Term Futures ETF (VIXY) و iPath Series B S&P 500 VIX Short-Term Futures ETN (VXXB) هما عرضان من هذا القبيل يتتبعان مؤشرًا متغيرًا VIX ويتخذان مراكز في العقود الآجلة المرتبطة.
 بل وبامكان تداول هذا المؤشر على شكل عقود فروقات لدى بعض الوسطاء كا Ic Markets و Pepperstone.

تسمح هذه المشتقات المرتبطة بـ VIX بالتعرض للتقلبات الخالصة وقد خلقت فئة أصول جديدة. يستخدم المتداولون النشطون والمستثمرون المؤسسيون الكبار ومديرو صناديق التحوط الأوراق المالية المرتبطة بـ VIX لتنويع المحفظة ، حيث توضح البيانات التاريخية وجود ارتباط سلبي قوي بين التقلبات وعائدات سوق الأوراق المالية - أي عندما تنخفض عوائد الأسهم ، يرتفع التقلب ، و والعكس صحيح.
وفئة اخرى من المتداولين يستخدمون  قيم VIX في استراتيجيات التداول الخاصة بهم والخوارزميات المتقدمة لتسعير المشتقات ، والتي تعتمد على سهم بيتا Beta المرتفع. يمثل بيتا المقدار الذي يمكن أن يتحرك به سعر سهم معين فيما يتعلق بالحركة في مؤشر سوق أوسع. على سبيل المثال ، يشير السهم الذي يحتوي على Beta  يساوي 1.5+ إلى أنه نظريًا أكثر تقلبًا بنسبة 50٪ من السوق. يستخدم المتداولون الذين يراهنون على خيارات مثل هذه الأسهم دات البيتا المرتفع قيم تقلب VIX بالتناسب مع التسعير الصحيح لتداولات الخيارات الخاصة بهم.
بعد شعبية VIX ، تقدم Cboe الآن العديد من المتغيرات الأخرى لقياس تقلبات السوق الواسعة. تشمل الأمثلة مؤشر التقلب قصير الأجل Cboe (VIX9D) ، والذي يعكس التقلبات المتوقعة لمدة تسعة أيام لمؤشر S&P 500 ؛ مؤشر التقلب لمدة 3 أشهر Cboe S&P 500 (VIX3M) ؛ ومؤشر التقلب Cboe S&P 500 لمدة 6 أشهر (VIX6M). تشمل المنتجات التي تعتمد على مؤشرات السوق الأخرى مؤشر التقلب Nasdaq-100 (VXN) ؛ مؤشر تقلب Cboe DJIA (VXD)...

كيف يمكنني استخدام مستوى VIX للتحوط من مخاطر الهبوط؟

يمكن التحوط من مخاطر الاتجاه الهبوطي  في حالة الازمات بشكل كافٍ عن طريق شراء خيارات الشراءCall ، التي يعتمد سعرها على تقلبات السوق. يميل المستثمرون المتمرسون إلى شراء الخيارات عندما يكون VIX منخفضًا نسبيًا ويضعون أقساط التأمين رخيصة. وعادة ما تصبح مثل هذه المواضع الوقائية باهظة الثمن عندما ينزلق السوق ؛ لذلك ، مثل التأمين ، من الأفضل شرائها عندما لا تكون الحاجة إلى هذه الحماية واضحة (أي عندما يدرك المستثمرون أن مخاطر انخفاض السوق منخفضة ويتوقعون هبوط محتمل).

لماذا التقلبات تعد أفضل صديق للمتداولين وأسوأ عدو لمديري المحافظ؟

كمدير محفظة, قمت باضافة اسهم لمحفظتي حيث قمت ببيع وشراء عدة أسهم من مختلف القطاعات. وقمت بضبط نسبة الرسك والتعرض للسوق بالاعتماد على التقلبات في الحالات العادية ولنقول ان مؤشر الخوف لم يتجاوز مستوى 20, ولنعتبر ان هذه الاسهم تندرج ضمن مؤشر ستاندار وبورز S&P 500 الذي تتراوح متوسط انقلاباته اليومية 0.35% وعند ظهور حركة مفاجئة في هذا السوق وتضاعف مستوىVIX فستتضاعف مباشرة قيمة P/L مما سيضاعف مستوى المخاطرة وعندها سيلجأ مدير المحفظة الى غلق بعض الصفقات او التحوط .
فالبنسبة لنا يمكن ان نقوم بغلق صفقات متوسطة الامد ونستغل سيولتها في التداول اليومي والاستفادة من الفرص وكل هذا راجع لتتبع ومراقبة مؤشر التقلبات .
في الفيذيو أسفله, كنت قد تطرقت لهذا الدرس حيث شرحت كل هذه الامور المهمة والتي على المتداولين ومديري المحافظ معرفتها واتمنى ان يعجبكم .
Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -