الطريقة الاحترافية لمعرفة اتجاه صفقات صناديق التحوط والمتداولين الكبار باعتماد COT Reports

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

اليوم ان شاء الله سوف نتطرق لاحد أهم عناصرالتحليل التكتيكي والذي يعتمده المتداولون المحترفون, مديري المحافظ وصناديق التحوط ويقومون بمراقبته من حين لاخر,وهذا العنصر ماهو الاتقرير اسبوعي يحمل مجموعة من الاحصائيات والتي قد يستفيذ منها المشاركون في السوق لمعرفة تغير تمركزوسيكولوجية كل فئة , كما سوف نقوم بتصحيح بعض مغالطات المبتدئين في قراءة هذه التقارير واعتمادها في التداول على المدى المتوسط والبعيد واشارك معكم مجموعة من المواقع لاطلاع على اخر التقارير.

تقارير التزامات المتداولين Commitement of traders 

تقرير التزامات المتداولين او مايسمى بي COT هو تقرير يحتوي على المراكز القصيرة والطويلة للعقود الآجلة للمشاركين المختلفين على مختلف اسواق البورصات التالية : CME و ICE و CBOT.

يكشف هذا التقرير عن صافي المراكز الطويلة والقصيرة التي يتخذها المضاربون والمتداولون التجاريون. إنه مورد رائع بالنسبة لك لمعرفة كيفية تموضع المتداولين المؤسسيين في الأسواق المالية. التجار التجاريون يمثلون الشركات والبنوك التي تحمي من تقلبات العملة السلبية من خلال معاملات التحوط. المضاربون غير التجاريين يضاربون فقط لغرض تحقيق الأرباح ، فهم مديرو صناديق ، وصناديق تحوط ، ومتداولون أفراد.

 بيانات تقرير COT يتم جمعها اعتبارًا من يوم الثلاثاء وتصدر يوم الجمعة, حيث تتلقى هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC) البيانات من الشركات المبلغة صباح الأربعاء ، ثم تصحح وتتحقق من البيانات لإصدارها بعد ظهر يوم الجمعة.

 يمكنك تنزيل التقرير مباشرة من 👈 Traders in Financial Futures ; Futures Only Reports


كيفية قرائة تقرير COT والهذف منه

ما يهمنا هو المراكزغير التجارية No commercial  (تتعلق المواقف التجارية commercial بصفقات الشركات التي تغطي مخاطرها ، وهذا لا يساعدنا في التحليل) ، وسنقوم أيضًا بإلغاء (reportable et no reportable ) وهي مراكز صناع السوق والوسطاء الذين ينفذون الأوامر التي يتلقونها فقط ، لكننا مهتمون هنا بمراكز المستثمرين المؤسسيين وصناديق التحوط.

الهذف من قرائتنا ومتابعتنا لهذه التقاريركمتداولين على المدى المتوسط والبعيد هو معرفة تمركز مديري صنادق التحوط, هل هم في صفقات بيع او شراء حسب كل سوق وبأي حجم, ففي حالة كانت هناك صفقات شراء اكثر من صفقات البيع فهذا يعطينا فكرة على انهم يتوقعون صعود السوق والعكس صحيح. 

معلومة أخرى مهمة يمكن استخلاصها من الشارت الخاص بالتقارير هي ملاحظة التغيير في مراكز صناديق التحوط من الشراء إلى البيع (The flip )، والعكس أو استمرار في اتجاه أو آخر (معرفة السيكولوجية).

The flip : (سبريد او الفائدة المفتوحة): يسمح لنا برؤية التغيير في وضع صناديق التحوط من "انعكاس" طويل إلى قصير ، أو العكس أو استمرار في اتجاه أو آخر. وهي آلية توقيت مهمة للغاية ، لأن هذه مواقف حقيقية تلتزم هذه الصناديق بإظهارها للجمهور العام (ومن هنا جاء اسم الالتزام).


قد يتعذر عليكم فهم وتحليل هذا الشارت اعلاه والذي يعطينا فكرة على تغير تمركز مديري صناديق التحوط والمستثمرين على زوج عملة اليورو دولار من عمليات الشراء والبيع بين سنة 2006 الى 2021, في الجزء الثاني من الفيذيو المخصص لهذا الموضوع سوف اقوم بالتطبيق امامكم على الاكسل واشارك معكم مايجب معرفته والقيام به للاعداد شارتات خاصة بكم ...

الطريقة الاحترافية لمعرفة اتجاه صفقات صناديق التحوط والمتداولين الكبار مع التطبيق

تجنب اخطاء المتداولين ومواقع اخرى لاطلاع على تقارير COT

اذا كنت متداول يومي لن تحتاج قرائة ولا متابعة تقرير التزامات المتداولين ومع ذالك قد تأخذ افكارعن ذروتي البيع والشراء وتغير اتجاه السوق الذي سوف يعطيك فرص الدخول في اتجاهات التراند, وننبه الى تجنب الاخطاء الشائعة للمتداولين المبتدئين حيث يقومون بمتابعة اخر ارقام الاحصائيات ليتستأنفوا صفقات البيع والشراء دون الرجوع وتحليل الاحصائيات التاريخية على الاقل لعشرون اسبوع.

وبالنسبة للمتداولين الذين يستعملون التحليل الاساسي ويقومون باعطاء تنقيط حسب المؤشرات الاقتصادية, فيجب عدم تغيير فكرة البيع او الشراء بالاعتماد فقط على شارت تقرير التزامات المتداولين, فالتحليل التكتيكي قد يعطينا فكرة حول التوقيت الصحيح للدخول للسوق او تغير تمركز.

هناك مجموعة من المواقع التي تقوم بنشر اخر احصائيات تقارير التزامات المتداولين, ولهذا اخترت افضلها والتي تقدمها بشكل سلس .

  1. https://www.cmegroup.com/tools-information/quikstrike/commitment-of-traders.html
  2. https://www.tradingster.com
  3. https://www.barchart.com/futures/cot-reports/all?view=noncommercial&report=summary
  4. https://trader-rentable.ahlamontada.com/h41-rapport-cot
  5. https://cotbase.com




Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -