انتهاء مدة العقود الآجلة وتجديدها Futures Expiration & Contract Roll

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

بما أن هناك اقبال ملحوظ من المتداولين على اختبارات وشركات التمويل, فهناك مواضيع مهمة تطرقنا لها على القناة والتي تعتبركذالك من اساسيات الاسواق, بالاضافة الى مراجعات شروط ومميزات كل شركة والتي قد تساعدك على اختيار افضل شركة حسب نمط تداولك, ادائك...ففي هذه التدوينة ان شاء الله سوف اتحدث عن امر يخص شركات العقود الاجلة او مايسمى كذالك الفيوتشرز, وكنت قد شاركت معكم جميع الاسواق التي بامكان تداولها مع المارجن الخاص بكل سوق الى غيرها من المعلومات المهمة وذالك في سلسلة شرح منصة نينجاتريدر واليوم نتطرق لانتهاء مدة العقود الاجلة Futures Expiration وماعليك فعله اذا كانت لديك صفقات في السوق.

عمر العقد الآجل The Lifespan of a Futures Contract

يقوم المتداولون بتجديد العقود الآجلة للتبديل من عقد الشهر الحالي الذي يقترب من انتهاء صلاحيته إلى عقد آخر في الشهر اللاحق. العقود الآجلة لها تواريخ انتهاء صلاحية على عكس الأسهم التي يتم تداولها بشكل دائم. يتم ترحيلها او تجديدها إلى شهر مختلف لتجنب التكاليف والالتزامات المرتبطة بتسوية العقود. غالبًا ما يتم تسوية العقود المستقبلية عن طريق التسوية المادية أو التسوية النقدية..

خيارات انتهاء صلاحية العقد Contract Expiration Options

تاريخ انتهاء صلاحية العقد هو آخر يوم يمكنك فيه تداول هذا العقد. يحدث هذا عادةً في اخر جمعة من كل شهر قبل انتهاء الصلاحية ، ولكنه يختلف حسب العقد. قبل انتهاء الصلاحية ، أمام متداول العقود الآجلة ثلاثة خيارات :
  • اغلاق الصفقات 
تسوية أو اغلاق الصفقات هو أبسط طريقة وأكثرها شيوعًا للخروج من الصفقة. عند موازنة الصفقة، يكون المتداول قادرًا على تحقيق جميع الأرباح أو الخسائر المرتبطة بهذا المركز دون التسليم المادي أو النقدي للأصل.
لغلق الصفقة على العقود الاجلة، يجب على المتداول أن يقوم بصفقة معاكسة ومتساوية لتحييد الصفقة. على سبيل المثال ، سيحتاج المتداول الذي لديه عقدي بيع على عقود نفط خام غرب تكساس  WTI Crude Oil الذي تنتهي صلاحيته في سبتمبر إلى شراء عقدي نفط خام غرب تكساس الذي تنتهي صلاحيتهما في نفس التاريخ. الفرق في السعر بين صفقته الاولى وسعر الصفقة المقابلة سيمثل الربح أو الخسارة من الصفقة. 
  • التجديد Rollover
التجديد او التمديد هو عندما ينقل المتداول مركزه من عقد الشهر الحالي إلى عقد آخر في المستقبل. سيحدد المتداولون متى يحتاجون إلى الانتقال إلى العقد الجديد من خلال مشاهدة حجم كل من العقد المنتهي الصلاحية وعقد الشهر التالي. قد يختار المتداول الذي سيقوم بتجديد مراكزه إلى عقد الشهر التالي عندما يصل الحجم إلى مستوى معين في ذلك العقد.
عند التجديد ، يقوم المتداول في نفس الوقت بتعويض مركزه الحالي وإنشاء مركز جديد في شهر العقد التالي. على سبيل المثال ، المتداول الذي لديه أربعة عقود آجلة لمؤشر  E-mini SP500 تنتهي في سبتمبر سيبيع في نفس الوقت هذه الاربعة عقود ويشتري أربعة عقودصالحة للشهر المقبل أو لفترة  أبعد من ذلك.
بالنسبة لمستعملي منصة نينجاتريدر, عندفتح المنصة سوف تنبثق لك نافذة مع العقود التي يمكنك تجديدها, او يمكنك الذهاب الى قائمة الاسواق واختيار الاسواق التي تريد تجديدها.
  • التسوية Settlement
إذا لم يقم المتداول بتعويض أو تغيير مركزه قبل انتهاء صلاحية العقد ، سينتهي العقد وسيذهب المتداول إلى التسوية. في هذه المرحلة ، سيُلزم المتداول الذي لديه صفقة بيع بتسليم الأصل الأساسي بموجب شروط العقد الأصلي. يمكن أن يكون هذا إما عبر التسليم المادي أو التسوية النقدية حسب السوق.
لديك خيارات عندما يتعلق الأمر بمراكزك المستقبلية عند انتهاء الصلاحية. إن معرفة كيف تريد إدارة تداولاتك حول التبييت وانتهاء الصلاحية أمر مهم لأنه سيؤثر بشكل مباشر على نتيجة التداولات.

Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -