نبذة عن مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي ISM Non-Manufacturing PMI

مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي (مثال لامريكا) هو من المؤشرات المتقدمة وهو عبارة عن دراسة استقصائية واستطلاع يحتوي على 5 أسئلة لمديري المشتريات لأكبر 300 شركة تصنيع أمريكية ، ويغطي الطلبات والإنتاج والتوظيف والمخزون والشحنات. 

مؤشر مدير المشتريات: ISM  Purchase Managers Index 

يتم تجميع مؤشر مديري المشتريات في قطاع التصنيع من قبل ISM ( معهد إدارة التوريدات) ويتم نشره في الأسبوع الأول من بداية كل شهر للشهر السابق, بمعنى اننا اليوم ننتظر اخر احصائيات هذا المؤشر لشهر يوليوزالفارط حيث ان توقعات المحللين (53.5) واحصائيات شهر يونيو السابق كانت (55.3).

تحديث : الاحصائية الحالية لهذا المؤشر افضل من المتوقع (56.7), ولاحظنا كيف تفاعل مؤشر الدولار ومؤشرات البورصا الامريكية ايجابا لهذا الخبربينما زوج عملة الاورو دولار خسر 0.30 في المائة الى الان و0.45- في المائة بالنسبة للذهب

يعتبر من أكثر المؤشرات (الرائدة) تقدمًا في العالم ، ويرتبط بمؤشر S&P 500 ، والناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 85٪ (المزيد من البيانات 1947) ، ويساعد على التنبؤ بما سيحدث في الولايات المتحدة (وبالتالي عالمي) في الأشهر الستة إلى السنة القادمة.

 ويعكس مستوى النشاط الصناعي (20٪ من الناتج المحلي الإجمالي) وثقة المديرين بالظروف الاقتصادية.

مقارنة مؤشر مديري المشتريات والناتج المحلي الاجمالي GDP

يتيح لنا مؤشر مديري المشتريات تكوين فكرة عما سيحدث في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وبالتالي الناتج المحلي الإجمالي والنمو العالمي (نظرًا لأن الولايات المتحدة هي الاقتصاد الرائد) في الأشهر المقبلة ، وأيضًا حسب القطاعات لمعرفة أي منها سيحدث أداء أعلى أو أقل مقارنة بالسوق ، دون نسيان قسم الطلبات (الطلبات الجديدة) ، التي تعتبر الأكثر تقدمًا في التقرير ، بالإضافة إلى قسم التوظيف الذي يعطي بدوره توقعات لـ NFP والاستهلاك.

التقارير متاحة على الموقع الرسمي: انقر هنا 

إحدى الخصائص التي تسمح بالتوقع هي حقيقة أن هذا التقرير يحتوي على وصف للوضع الحالي ، والأوامر المستلمة التي سيكون لها تأثير على مستوى الإنتاج ، والتنبؤات المتعلقة بالوظائف المضافة أو الملغاة. يعطي هذا أيضًا فكرة عن تطور أسعار السلع والمشاكل أو التحسينات المحتملة في قطاع أو تصدير ... إلخ.

pmi vs gdp

كيف يتم قرائة مؤشر مديري المشتريات وتأثيره على الدولار؟

أولا يجب ان نبين ان متابعة وتحديث بيانات المؤشرات الاقتصادية ومحاولة التنبئ بسياسة البنك المركزي...هي نظرة خاصة بالتحليل الاساسي والتداول على المدى البعيد والمتوسط, ولاتصلح باي حال من الاحوال للتداول اليومي وعليه ننبه المتداولين الى تجنب التقلبات العشوائية والمرتبطة بنشر اخر احصائيات الاخبار الاقتصادية, سواء كانت استطلاعات او نسب فائذة, تضخم , عمل والبطالة...لان تداول هذه الاخبار قد يشكل مخاطرة كبيرة على رأس مالك انت على غنى عنها.
كقاعدة عامة :
  • ISM أعلى من قيمة 50 يعني نمو اقتصادي عام - نمو الناتج المحلي الإجمالي إيجابي خلال 12 إلى 18 شهرًا المقبلة
  • ISM أقل من قيمة 50 يعني انكماش عام للاقتصاد - نمو سلبي للناتج المحلي الإجمالي (ركود محتمل)
الحالات الممكنة وتوقعاتنا لها على الدولار
  1. ISM> 50 وترتفع قيمته ،مع الاقتصاد في نمو: انحياز لبيع الدولار (التضخم)
  2. ISM> 50 وترتفع قيمته ، مع الاقتصاد في الانخفاظ (رجوع): تحيز للبيع ( مع تنقيط 0-5 على 10)
  3. ISM <50 ويتناقص ، والاقتصاد آخذ في الانخفاظ: التحيز لشراء الدولار (انكماش)
  4. ISM> 50 ويتناقص ، الاقتصاد ينمو: تحيز للشراء (مع تنقيط سلبي0 - (- 5) / 10)
  5. ISM> 50 لأول مرة منذ شهور ، يمكننا توقع خروج من الركود (انكماش) في الأشهر القادمة: تحيز شراء للدولار
  6. ISM <50 لأول مرة منذ شهور ، يمكننا توقع الدخول في ركود (تضخم): انحياز بيع الدولار
United States ISM Non Manufacturing PMI


Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -