متوسط التقلبات اليومية للعملات ومؤشرات الاسهم والذهب / Daily volatility

 التقلب (volatility) هو مقياس لمستوى عدم اليقين في سعر الأصل او سعر الصرف بالنسبة لازواج العملات. يمكن قياسه بعدة طرق ، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي استخدام الانحراف المعياري (standard deviation). الانحراف المعياري هو مقياس لمدى تغير سعر الأصل عن المتوسط.

أهمية التقلبات بالنسبة للمستثمرين والمتداولين

التقلب مهم في أسواق الأوراق المالية لأنه يمكن استخدامه لتحديد المخاطر(risk) المرتبطة بالاستثمار. الأصول الأكثر تقلبًا هي أيضًا الأكثر خطورة. هذا لأن سعرها يمكن أن يتحرك صعودًا وهبوطًا بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة.

يمكن للمستثمرين والمتداولين استخدام التقلب لتحديد مقدار المخاطرة التي يرغبون في تحملها عند الاستثمار. يمكنهم أيضًا استخدامها لتحديد الأصول التي من المرجح أن تحقق عوائد أكبر.

بشكل عام، ترتبط الأصول الأكثر تقلبًا بعائدات أعلى. هذا لأن المستثمرين يطلبون مكافأة أعلى للمخاطرة بأموالهم. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن الأصول الأكثر تقلبًا هي أيضًا الأكثر خطورة. يمكن أن يفقد المستثمرون المال بسرعة إذا استثمروا في أصول متقلبة للغاية.

متوسط التقلبات اليومية للعملات ومؤشرات الاسهم والذهب للسنوات الخمس الماضية

ونضع بين ايديكم جدول يوضح متوسط التقلب اليومي بالنسبة المئوية والنقاط لبعض العملات الأجنبية والمؤشرات والذهب للسنوات الخمس الماضية:

ويمكنكم الاستعانة بعدة مواقع ودراسات حصرية لمعرفة متوسط الانقلابات لكل الاسواق وعلى فترات مختلفة واهمها الموقع الذي شرحناه (investing.com) و افضل وأدق طريقة هي اعتماد التحليل الكمي وتحليل البيانات على الاكسل كما شرحنا في الفيذيو أسفله.

كما ترى، فإن متوسط التقلب اليومي لعملات الأجنبية والمؤشرات والذهب كان نسبيًا مستقرًا على مدار السنوات الخمس الماضية. ومع ذلك، كانت هناك فترات من التقلبات العالية، مثل أزمة الديون الأوروبية 2015-2016 وجائحة COVID-19 لعام 2020.

الثلاثة اصول الأكثر تقلبًا هي EUR/USD و USD/JPY و GBP/USD. هذه الأصول هي العملات الأكثر سيولة والأكثر تداولًا، لذا فهي أيضًا الأكثر تقلبًا. وبالنسبة لمؤشرات الاسهم فالنسداك يعد اكثر تقلبا ثم الداو جونز والستاندار...

من المهم مراقبة السوق عن كثب واستخدام تقنيات إدارة المخاطر المناسبة عند تداول أي من هذه الأصول.

ملاحظة: يتم حساب التقلب اليومي المتوسط عن طريق أخذ الانحراف المعياري للعوائد اليومية للأصل على مدى فترة زمنية. الانحراف المعياري هو مقياس لمدى تنوع العوائد اليومية للأصل عن المتوسط,وهذه النتائج تختلف من حين لاخر حسب الظروف الاقتصادية والسياسية والازمات التي تمر بها البلاد والعالم ككل.





Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -